الشهادة الممنوحة
بكالوريس في علوم التربية
التخصص
حاسوب
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
30
الوحدات الاختيارية
6
الوحدات الاجبارية
88
إجمالي عدد الوحدات
133
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS.101 | الدراسات الإسلامية1 | 1 | عامة | - |
هذا المقررمن المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي الى ترسيخ مبادئ الإسلام،والإيمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الإسهام في النهضة العملية والتقنية ،ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته،وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى ،ويتطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت بالإنسان نفسه أو المجتمع |
||||
ARIS102 | الدراسات الإسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS104 |
وصف الدراسات الاسلامية 2 هذا المقررمن المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي الى ترسيخ مبادئ الإسلام،والإيمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الإسهام في النهضة والتقنية ،ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته،وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى ،ويتطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت بالإنسان نفسه أو المجتمع في جانب الاعتقاد والعبادات والمعاملات والاحوال الشخصية . |
||||
ATIS103 | اللغة العربية1 | 2 | عامة | - |
المقرر يعرف الطالب على مهارة القراءة والتعبير والكتابة ويتعرف على الاخطاء الاملائية الشائعة ويتقن استخدام علامات الترقيم ويتعرف على اثرها والمعنيين ،اضافة الى استخدام اساليب البلاغة وفق مبادئ النحو الأساسية . |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
المقرر يعرف الطالب على مهارة االتعريف بالمقرر الدراسي ومايتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر ،ويدرس الكتابة العربية ومفهومها ،ويعرف الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية ،كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن القال وفوائده . |
||||
CS100 | الحاسب الٱلي1 | 1 | إجباري | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ،أجهزة الحاسوب ،المعدات والبرمجيات ،ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة بإستخدام الأجهزة وإنشاء الملفات وإدارتها والشبكات وامن المعلومات . |
||||
CS101 | الحاسب الٱلي2 | 1 | إجباري | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بإستخدام جداول البيانات وإستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية بالإضافة الى المفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة للعمل مع برامج العروض التقديمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها . |
||||
RN100 | اللغة الإنجليزية 1 | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الإنجليزية وكيفية استخدامها ،والأزمنة الأساسية وكيفية وضع الجمل في الإستفهام والنفي وعبارات اللغة في المحادثات اليومية وكيفية كتابة جمل باللغة الإنجليزية كتابة إملائية ونحوية صحيحة. |
||||
EN101 | اللغة الإنجليزية2 | 2 | عامة | - |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الإنجليزية لأكساب الطالب مهارات لغوية (قراءة وكتابة) تمكنهم من إستخدام اللغة بشكل صحيح. ) |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب،ببيان مكانة ليبيا وموقعها،ودورها قديما وحديثا،كما تسعى الى غرس الروح الوطنية والأعتزاز بالإنتماء للوطن. |
||||
ARIS106 | اللغة العربية4 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر يدرس الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي،وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها ممايتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
MAST103 | مبادئ الإحصاء | 2 | داعمة | - |
هذا المقرر يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامةوالعرض الرسومي والبياني للبيانات الإحصائية ،ومقاييس النزعة المركزية،ومقاييس التشتت،الإرتباط والإنحدار . |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والإتجاهات من خلال التعرف على مبادئ علم النفس العام :مفهوم علم النفس ،والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه ،وأهم فروعه النظرية والتطبيقية ،ومناهجه الأساسية ،وأهم مدارسه التقليدية والمعاصرة والمحددات الأساسية كسلوك الإنسان والدوافع وتصنيفاتها المختلفة ،وعلاقة الدافع والدافعية بإنجاز الفرد وتحصيله ،وأهم المتغيرات المعرفية الأساسية التي تشكل سلوك الإنسان من إحساس وانتماء وإدراك وتذكر وتعلم وذكاء. |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات ،وإكسابه القيم والإتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية وانماطها وخصائصها ووظائفها والأطلاع على الأراء والأفكار التربوية التي تنادى بها العلماء على مر العصور وابراز دور التربية الأسلامية وفلسفتها التربوية من خلال تقديم نماذج من اعلام الفكر الإسلامي والتعرف على الفلسفات التربوية وانعكاساتها على المنظومة التربوية،وتحديد الأسس الثقافية والاجتماعية. |
||||
EPSY201 | استراتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس الحديثة التي تجعل والمهارات والقيم والإتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية التعلمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية. |
||||
EPSY202 | اسس المناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعارف والمهارات والإتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعنى(التعاريف المفاهيمية)،ومكونات المنهج التربوي وأسس بنائه وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا إلى تطوير المنهج . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرردراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها،كما يتطرق الى التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجيه ،والنمو الوجداني والإجتماعي عند أريكسون. |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والإتجاهات من خلال الإطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها واهدافها والتمييز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائيا ،إنطلاقا من تحديد الإشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والأداة والقياس وصولا الى كتابته وإخراجه وفق أسس علمية |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية،لهذا يعد مطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات اعداد المعلم والذي يسعى الى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم ،أيضا تعريف الطالب بأن التقويم وسيلة وليس غاية ويستخدم من أجل التعلم ومن هنا تلمس الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر . |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | - |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية : مهارات التواصل،الوسائل التعليمية،وتقنيات التعليم،مدخل النظم ،والتعلم والتعليم الإلكتروني،وهي مهارات أساسية وظ ضرورية لأي معلم في القرن الحادي والعشرين . |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم وإتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة ،كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية والعوامل المؤثرة فيها وتبيان خصائص المامتغين بالصحة النفسية وغيرهم بفاع علية ،ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الإجتماعية كالأسرة والجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة،ويتناول مفاهيم الإحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية ،كما يعرض نماذج من المشكلات والإضطرابات النفسية |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | ARIS104 |
هذا المقرر يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي،وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها منايتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
EPSY | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | EPSY303 |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسؤولياتها اتجاه العاملين فيها والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها وذلك من خلال دراسة الإدارة المدرسية والصفية واستعراض اهم الانماط الادارية والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهاراته وعمليات الإدارة المدرسية والصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الامنة والجاذبة للمتعلم وتزويد الطالب بمفهوم الإشراف الفني ودوره في العملية التعليمية واهم اساليبه. |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | EPSY401 |
تعد التربية العملية برنامجا تدرسيا تربويا تتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظريا وبصورة ادائية مباشرة في المؤسسات التعليمية لإكساب الكفايات الازمة لتأهيلهم لممارسة مهمة التدريس وهي متطلب اساسي لاعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم ( الرياض, الاساسي, الثانوي ). |
||||
CS102 | أساسيات الحاسوب والبرمجة | 3 | إجباري | - |
يعطي المقرر فكرة عامة عن تخصص علوم الحاسوب ويصف ارتباطه بالتخصصات ذات العلاقة ويعرف الطالب على أساليب مختلفة تساعد المبرمجين في حل المشكلات،وتستخدم مسائل الرياضيات الكلاسيكية والمسائل اللفظية لتوليد حلول مختلفة لمشاكل " الحياة الواقعية "التي تواجهها المهنة ،ويركز على المفاهيم الأساسية لحل المشكلات والتقنيات المرتبطة بتطور الخوارزميات وتنفيذها كبرامج حاسوب . |
||||
CS113 | دوائر منطقية | 3 | إجباري | - |
يعرف الطالب على أنظمة عددية مختلفة وعلى اساسيات الجبر المنطقي والبوابات المنطقية وطرق تبسيط الدوال المنطقية وطرق تمثيل المعلومات وترميزها ،ويركز على كيفية عمل الدوائر التركيبية التتابعية ويعطي أمثلة على إستخداماتها وتطبيقاتها . |
||||
CS115 | البرمجة بلغة السي | 3 | إجباري | - |
تعتبر البرمجة مهارة متزايدة الأهمية سواء في مجال انتاج البرمجيات او في مجالات اخرى ،وفي هذا المقرر يتعلم الطالب تطوير البرامج في لغة البرمجة السي ويتضمن مقدمة عن بناء الجملة الأساسي للبرنامج ،طباعة الرسا ئل وانواع البيانات والتعبيرات والمتغيرات والعبارات الشرطية ،وعبارات التكرارواستخدام الوظائف المصفوفةت الأحادية وثنائية الأبعاد ،سلاسل الأحرف معالجة السلاسل بإستخدام الحلقات وبعض وظائف مكتبة الأحرف والسلاسل ،الهياكل :مفاهيم الهيكل ،الهياكل لمعاملات ومصفوفات الهياكل . منه |
||||
CS200 | البرمجة الشيئية | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على نمط البرمجة بإستخدام الكائنات حيث يتم بناء النظام بإستخدام كائنات متكاملة تحتوي على خصائص وإجراءات بدلا من كتابة البرنامج بإستخدام الدوال والإجراءات فقط ومن المواضيع التي بحتويها المقرر: معنى التصنيفclass،و الكيان objectويعرض كافة المفاهيم التي تتعلق بهذا النوع من البرمجة مثل التغليف encapsulation،الوراثة inheri tanse،وتعدد الأشكال polymorphism,كما يهدف المقرر الى تطبيق هذه المفاهيم . |
||||
CS202 | برمجة نت1 | 3 | إجباري | - |
يشمل المقررمبادى تصميم صفحات الويب _لغة برمجة الويب HTML_تنسيق صفحات الويب بإستخدام لغة CSS. |
||||
CS204 | التراكيب المنفصلة | 3 | إجباري | - |
في هذا المقرر يتعلم الطالب أسس المنطق ،والعبارات المنطقية وأدوات الربط ،،جداول الصدق العلاقات المنطقية،الفئات، الدوال ،المتواليات والإستنتاج الرياضي ،الإستقراء الرياضي، التعريفات التكرارية ،أساليب العد، التبادل والتوافق،نظرية الإحتمالات المنفصلة والأشكال. |
||||
CS206 | تراكيب البيانات | 3 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر شكل مبسط لتراكيب البيانات وإستخداماتها العملية ،يركز بسكل عملي على كتابة كود بإستخدام جافا سكريبت لتوضيح طرق ترتيب البيانات وخوارزميات البحث والتطبيقات المختلفة لها. |
||||
CS211 | قواعد البيانات | 3 | إجباري | - |
تعريف مفاهيم قواعد البيانات ، التعرف على أنواع قواعد البيانات، التعرف على نظم إدارة قواعد البيانات _إستخدام لغةSQL لإدارة البيانات ،إنشاء وإدارة قواعد بيانات عملية . |
||||
CS213 | بنية الحاسبات | 3 | إجباري | - |
يشتمل هذا المقرر المفاهيم الأساسية لبنية وتصميم الحاسب الٱلي وتشمل المواضيع التالية: أنواع الحاسبات_أنواع المعالجات المركزية _مجموعة التعليمات _تصميم العمليات الحسابية بوحدة المنطق_تصميم مسار البيانات بوحدة المعالجة المركزية . |
||||
CS215 | تحليل وتصميم نظم | 3 | إجباري | - |
يهتم المقرر بالمفاهيم الأساسية لتحليل وتصميم النظم من التعرف على المتطلبات إلى تصميم النظام _يوضح التقنيات والأدوات اللازمة لتصميم النظم_يشرح الفرق بين المدرسة التقليدية الإجرائية procedural لتصميم النظم والمدرسة غرضية التوجه Object_oriented analysis and Design ويستخدم منهجية the Unified process ومخططاتها الداعمةUML. |
||||
CS217 | برمجة الإنترنت2 | 3 | إجباري | - |
يشمل المقرر مبادئ تصميم صفحات الويب _لغات برمجة الويب تطبيقات عملية بأحد لغات البرمجة الحديثة _تطبيقات التجارة الإلكترونية . |
||||
CS219 | طرائق تدريس الحاسوب | 2 | إجباري | - |
يركز هذا المقرر على إكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل وإستراتيجيات وطرائق تدريس الحاسوب في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي |
||||
CS300 | البرمجة المرئية | 3 | إجباري | - |
يشمل هذا المقرر مفهوم البرمجة المرئية _أساسيات لغة البرمجة الفيجول بيسك Visual Basic6.0 وهي احد اللغات المرئية بحيث يشمل أيضا كيفية التعامل مع البيانات وأنواعها وكيفية بناء التطبيقات وأدواتها. |
||||
CS302 | شبكات الحاسوب1 | 3 | إجباري | - |
يعتبر هذا المقرر الدراسي مدخلا لعلم الشبكات حيث يقدم لمحة عامة عن الشبكات ،ويصف البنية التحتية والبرمجية للشبكات وكيفية إرتباط الحواسيب بعضها ببعض ،بهدف مساعدة الطلبة على فهم الطرائق المختلفة التي تمكن الحواسيب من التخاطب وتبادل البيانات من خلال نقلها عبر الشبكات المحلية والواسعة. |
||||
CS315 | شبكات الحاسوب2 | 3 | إجباري | - |
يعتبر هذا المقرر الدراسي مدخلا لعلم الشبكات حيث يقدم لمحة عامة عن تخصص الشبكات ،وتصف البنية التحتية والبرمجية للشبكات وكيفية إرتباط الحواسيب من التخاطب وتبادل البيانات من خلال نقلهاعبر الشبكات المحلية والواسعة. كل |
||||
CS306 | قواعد البيانات المتقدمة | 3 | إجباري | - |
يعرف المقرر على مواضيع متقدمة في قواعد البيانات وهو إمتداد لمقرر قواعد البيانات ،ولغة المواضيع التي يحتويها المقرر نموذج الكائن_ Entity_realationship model ولغة الإستفسارات القياسية بصورة موسعة بحيث تشمل الإستفسارات من اكثر من جدول وكذلك إستخدام الإجراءات المخزنة stored procedures،والمحفزات triggers وإنشاء واجهات مختلفة لقاعدة البيانات views ،كذلك إستخدام العمليات الكاملة transactions,وأمن قواعد البيانات من خلال إدارة المستخدمين ، كما يقدم المقرر للطالب الإنواع الٱخرى من قواعد البيانات مثل قواعد البيانات الخاصة بالكيانات ،object_oriented databases وقواعد البيانات التي لاتعتمد على لغة الإستفسار القياسية NOSQL وكذلك قواعد البيانات الخاصة بالهواتف المحمولة . |
||||
CS308 | البرمجة بلغة البايثون | 3 | إجباري | - |
يحتوي على وصف كامل لأجزاء لغة البايثون وكيفية كتابة البرامج وحلها بإستخدامها،يحتوي المقرر على وصف للغة والقدرات التي يمتلكها والتركيب النحوي لها ووصف كامل للعمليات التي تمكن أن تكون بها ، ويعرض المقرر الى وصف تراكيب البيانات المستخدمة في اللغة وكيفية استخدامها وبرمجتها من خلال إستخدام الجمل الشرطية والحلقات كما يحتوي المقرر أيضا على وصف كامل للدوال وكيفية إستخدامها وكذلك كيفية البرمجة بإستخدام الكائنات عن طريقها ،بالإضافة الى كيغية إستخدام المكتبات الجاهزة التي تشتهر بها . |
||||
MST106 | الرياضة العامة2(الجبر الخطي) | 3 | داعمة | - |
يغطي هذا المقرر المصفوفات (مفهومها،أنواعها ،والعمليات المعرفة عليها)العمليات الصفية،والمصفوفة المختزلة)،إيجاد معكوس المصفوفة ). المحددات:(تعاريف piومفاهيم ،الخواص،إيجاد معكوس المصفوفة بإستخدام المحددات)،أنظمة المعادلات الخطية وطرق حلها بإستخدام المصفوفات والمحددات . |
||||
CS317 | الوسائط المتعددة | 3 | إجباري | - |
في هذا المقرر يتعرف الطالب على مفهوم الوسائط المتعددة ومكوناتها وأسس تصميمها وخطوات إنتاجها ، ومجالات استخدامها .كما يحتوي على شرح لعناصر الوسائط المتعددة وأسس تصميمها ،كما يتناول تطبيقا عمليا لإستخدام بعض البرامج الشائعة والتي تم إستخدامها في تصميم الوسائط المتعددة . |
||||
CS400 | أمن المعلومات | 3 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب بالمعلومات والمفاهيم الأساسية عن أمن المعلومات ،ويتضمن ذلك تعريف الطالب بالأخطار المحتملة والأساليب المختلفة لمهاجمة أنظمة المعلومات وطرق الحماية المختلفة ، يدرس الطالب السياسات الأمنية وطرق التشفير وإستخدام الجدار الناري لتأمين أنظمة المعلومات. |
||||
CS402 | نظم المعلومات | 3 | عامة | - |
التعرف على نظام المعلومات ومكوناتها وانواعها وسبل تسخيرها لدعم صناعة القرار ضمن مختلف مستويات الإدارة المؤسسية،كما يشمل المقرر عرض المخاطر التي تهدد الأنظمة وسبل تأمينها،المقرر يشمل جميع انواع النظم على الصعيد المؤسسي وعلى الصعيد الوطني ممثلا بنظم الحكومة الإلكترونية. |
||||
CS404 | الحوسبة السحابية | 3 | إجباري | - |
التعرف على نظام المعلومات ومكوناتها وانواعها وسبل تسخيرها لدعم صناعة القرار ضمن مختلف مستويات الإدارة المؤسسية،كما يشمل المقرر عرض المخاطر التي تهدد الأنظمة وسبل تأمينها،المقرر يشمل جميع انواع النظم على الصعيد المؤسسي وعلى الصعيد الوطني ممثلا بنظم الحكومة الإلكترونية. |
||||
CS410 | معالجة اللغات الطبيعية | 3 | إختياري | - |
يهدف هذا المقررالى عرض مجموعة متنوعة من الطرق لتمثيل اللغات البشرية مثل(الإنجليزية والعربية)،وكيفية إستغلال تلك التمثيلات لكتابة البرامج التي تفيد الأشياء التي تحتوي على بيانات. |
||||
CS412 | إسترجاع المعلومات | 3 | إختياري | - |
يقدم المقرر بتعليم الطلاب المبادئ الأساسية في علم إسترجاع المعلومات الذي يعتبر الأساس الذي يعتمد عليه محركات البحث ، وتعريفهم على طرق البحث عن المعلومات الموجودة في النصوص،وكيفية فهرسة هذه النصوصوالنماذج المستخدمة لتمثيلها والقياسات التي تسمح بتحديد ملائمة النتائج لإستعلام مايهدف البحث عن معلومات معينة وطريقة تقيييم أنظمة إسترجاع المعلومات ومحركات البحث . |
||||
CS414 | تنقيب البيانات | 3 | إختياري | - |
يهدف المقرر الى إعطاء نظرة عامة عن تنقيب البيانات وتطبيقاتها وقضاياه الأساسية ومهامه ،أنواع قواعد البيانات وكيفية معالجة البيانات ،التعرف على أهم مهام التتقيب عن البيانات الوظيفية والتنبو ئية وكيفية تطبيقها عملي،يهدف المقرر الى تعريف الطالب بالطرق المستخدمة في التنقيب عن البيانات . |
||||
CS313 | التعليم الإلكتروني | 3 | إجباري | - |
يحتوي هذا المقرر على تعريف التعليم الإلكتروني ونشأته وأهدافه ووظائفه ومميزاته على التعليم التقليدي وكذلك عيوبه ،كما يعرف الطالب على التقنيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني والأدوات المستخدمة لإنجازه وكيفية إعداد المحتوى التعليمي الإلكتروني وكذلك بعرف الطالب ببعض البرامج المستخدمة في هذا المجال . |
||||
CS418 | مقدمة في إنترنت الأشياء | 3 | إختياري | - |
يهدف المقرر الى أعطاء نظرة عامة عن إنترنت الأشياء وأهميتها في عالم شديد التشابك بين مختلف الأجهزة وهو يعرض لبروتوكولات التواصل مع عناصر إنترنت الأشياء ومحاكاة ذلك بواسطة بقنية الاوردينو. |
||||
CS420 | علم البيانات | 3 | إختياري | - |
يهدف المقرر الى إعطاء مظرة عامة عن علم البيانات وطرقه وخوارزمياته وكذلك مختلف التطبيقات لكي يدعمها . |
||||
CS416 | تعلم الٱلة | 3 | إختياري | - |
هو احد فروع الذكاء الاصطناعي التي توفر القدرة على التعلم لأجهزة الحاسوب وتهتم بتصميم الخوارزميات والتقنيات وتطويرها والتي تسمح للحاسوب بإمتلاك خاصية التعلم. |
||||
CS304 | نظم التشغيل | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى للتعرف على المفاهيم الأساسية لأنظمة التشغيل ويشمل :أنواع أنظمة التشغيل _مفهوم العمليات وجدولة العمليات _إدارة الملفات _ادارة المعدات_ربط الأجهزة وتبادل المعلومات _الإتصال بالإنترنت _تطبيقات عملية . |
||||
CS224 | الحاسوب المدرسي1 | 2 | إجباري | - |
الوصف دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في العلوم في السنوات (4_9) مع حل تمارين الكتب المنهجية. |
||||
CS324 | الحاسوب المدرسي 2 | 2 | إجباري | - |
دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في الحاسوب في السنوات (10_12) مع حل تمارين الكتب المنهجية. |
||||
CS499 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
مشروع البكالوريوس هو دراسة معمقة يتم إجراؤها بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة ،لكل مشروع مشرف أكاديمي يقدم التوجيه والمساعدة حسب الحاجة في إجتماعات منتظمة ،إنجاز المشروع يعتمد على الخبرة التي إكتسبها الطالب بالفعل خلال الفصول الدراسية السابقة ،والهدف من ذلك هو تطوير قدراته على تخطيط وتصميم وتتفيذ برنامج وإعداد تقارير بشأنه ،سيوفر المشروع فرصة للإبداع وتنمية مهارة الطالب في إيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات التي سيواجهها في الجانب العملي مستقبلا. Ok |
||||
CS311 | 3 | إجباري | - | |
يحتوي المقرر على وصف عام للذكاء الاصطناعي ويهدف الى اكساب الطالب المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي وكيفية تمثيل المعرفة وتقنيات البحث وتحليل المشاكل الحقيفية ،وتصميم الحلول ودمج التقنيات المختلفة للحصول على افضل اداءويتضمن هذا المقررالعديد من المموضوعات بداية بنبذة مختصرة عن الذكاء الاصطناعي وتاريخه واخر التتطورات فيه،والافكار والتقنيات الكامنة وراء مبادئ وتصميم انظمة الذكاء الاصطناعي ،بما في ذلك حل المشكلات،والبحث وانظمة تمثيل المعرفة ،والشبكات العصبية ،وتعلم الالة ،ومعالجة اللغات الطبيعية،مع بعض التطبيقات بإستخدام لغة البايثون في مجال الذكاء الاصطناعي |
||||
CS319 | هندسة البرمجيات | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى تقديم علم هندسة البرمجيات للطالب من خلال العديدمن المواضيع المهمة في هذا المجال مثل: تعريف هندسة البرمجيات_والفرق بينها وبين تطوير البرمجيات ،كيفية إدارة مشاريع البرمجيات ،دورة حياة البرمجيات ،أنماط تصميم البرمجيات ،إختيار البرمجيات التوثيق والمعايير العامة لتطوير البرمجيات .هه |
||||
MAST100 | الرياضة العامة 1 | 3 | عامة | - |
يوفر المقرر دراسة عامة للمجموعات والفترات والمتباينات,العلاقات،الدوال،انواع الدوال الجبرية الحقيفية،الدوال الزوجية والفردية،النطاق والمدى،رسم الدوال العكسية،الدوال الغير جبرية،والدوال المثلثية،والمثليثية العكسية،الدوال اللوغاىيثمية،الدوال الأسية،الدوال الزائدية،والزائدية العكسية. |